زيادة أسعار البنزين والكهرباء على القادرين قريبًا

 زيادة أسعار البنزين والكهرباء على القادرين قريبًا

عبدالعزيز صبرة ومحمود العربى وأحمد إسماعيل 





فى خطوة تستهدف تمهيد الطريق أمام الرئيس القادم، أعلن أشرف العربى وزير التخطيط والتعاون الدولى إن الحكومة تعتزم رفع أسعار الكهرباء لشريحة الـ 20 % الأكثر ثراء من المواطنين، وذلك قبل انتخابات الرئاسة فى نهاية مايو المقبل، مؤكدا أن قرار رفع أسعار البنزين سيُتخذ «قريبا جدا»، ولكنه امتنع عن ذكر تفصيلات أخرى.
ونقلت وكالة رويترز عن العربى فى حوار على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولى والبنك الدولى فى واشنطن إن «نظام دعم الطاقة هذا غير قابل للاستمرار ولا نستطيع تحمل استمرار ذلك».
وامتنع العربى عن تحديد قيمة ارتفاع سعر الكهرباء، قائلا إن هذه المسألة مازالت قيد البحث، مشيرا إلى أن الحكومة وافقت على تخصيص مالا يقل عن 15% مما توفره من الدعم للبرامج الاجتماعية وللفقراء. من جانبه أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، فى تصريحات لـ«الشروق»، عدم صدور قرار بتحريك أسعار أى من شرائح استهلاك الكهرباء، مشددا على أن قرار زيادة أسعار الكهرباء من اختصاصات مجلس الوزراء، ويصدر بعد دراسة جميع التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية.
وقال مصدر بوزارة المالية طلب عدم نشر أسمه، إن الوزارة لم يصلها حتى الآن أية تعليمات محددة بتوقيتات لتخفيض الدعم الموجه للبنزين أو الكهرباء «الخطة المعدة من قبل وزارة المالية تنص على رفع أسعار الكهرباء بنحو 20%، ولكن لم يتم تحديد الموعد حتى الآن».
من جانبه، أكد المهندس إبراهيم محلب فى رده على سؤال حول إمكانية تحريك أسعار الكهرباء والمنتجات البترولية أنه على القادر أن يدفع ثمن الخدمات، التى تقدم له وعلى الحكومة ان ترعى الاكثر احتياجا الذى سيكون استهدافها فى المرحلة المقبلة حتى يصل الدعم لمستحقيه مشيرا الى ان الحكومة ستدرس منظومة محددة حتى لا ندخل فى مزايدات وبحيث نضع الأكثر احتياجا وتحقيق العدالة الاجتماعية فى الحسبان.

شاهد ايضا :-